أقسام المدونة

الأربعاء، 27 مارس 2013

د. بهجت مطاوع يكتب: العادة السرية تتسبّب في نفاد مخزون السائل المنوي!!


أنا شاب أبلغ 26 عاما، وأعاني عدم الاحتلام ولم أحتلم قط، يحدث انتصاب ولكني استيقظ قبل أن يتم إنزال للسائل المنوي أمارس العادة السرية أحيانا وأحيانا يعني لكن في أيام أمارسها بشراها جدا أنا زهقت يا ريت بجد تجوبوا على سؤالي.. وشكرا.


Darsh

الاحتلام يا صديقي هو عملية لا إرادية تحدث أثناء النوم العميق؛ وذلك للتخلص من الكمية الزائدة من مخزون المني بالبربخ والحويصلة المنوية، خصوصا في الشباب أو الرجال غير المتزوجين أو الذين لا يمارسون بطريقة منتظمة.

أما إذا كان الشاب يمارس الجنس بانتظام أو يستخدم العادة السرية بكثرة فقد لا يتم أي احتلام؛ بسبب عدم وجود مخزون من السائل المنوي.

ولذلك فعدم الاحتلام يا صديقي يرجع إلى استخدامك العادة السرية باستمرار والتخلّص من السائل المنوي المخزون ولا داعي للقلق.. مع تمنياتي بالصحة الدائمة.

السلام عليكم.. برجاء شرح لي الدورة الكاملة للجنين من أول ما أجامع زوجتي ووضع النطفة الأولى للجنين، وما هي أفضل أيام الجماع بعد الدورة لحدوث حمل؟ مع دعائي لكم وجزاكم الله خير.

Salam

الصديق العزيز.. الجهاز التناسلي للزوجة يتكوَّن من المهبل، وهو مكان استقبال القضيب وكذلك مكان قذف السائل المنوي، وهو قناة عضلية تنقبض بعد انتهاء الجماع، ويخرج جزء من السائل المنوي لخارج المهبل، ويتبقّى جزء داخل المهبل وهذا شيء طبيعي.

ويتصل المهبل بالرحم خلال ما يُسمّى عنق الرحم، وهو قناة تفرز مادة صمغية لا تسمح بمرور أي حيوان منوي إلا في فترة التبويض (يومان قبل التبويض ويومان بعد التبويض)، ويكون إفراز العنق الرحم في هذه الفترة (فترة إمكانية الإخصاب) إفراز مائي يسمح بمرور الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم.

والرحم له قناتان يمين وشمال تنتهي بما يُسمّى "البوق"، وهو يحيط بالمبيض لالتقاط البيضة. والمبيض اليمين والشمال يتبادلان التبويض شهر من المبيض اليمين وشهر من المبيض الشمال.

والبيضة تعيش لمدة 24 ساعة فقط إذا قابلت حيوان منوي اخترقها، وبدأ تكوين الجنين الذي يغرس في الرحم ويبدأ الحمل.

أما بالنسبة للرجل المخصب الذي يحتوي سائله المنوي على عدد مناسب من الحيوانات المنوية النشيطة تقذف المني داخل المهبل؛ فإذا كان الجماع في وقت التبويض (قبل التبويض بيومين أو بعده بيومين) يكون إفراز عنق الرحم مناسبا للصعود إلى الثلث الأخير من أنبوبة فالوب؛ حيث يلقح البيضة ويبدأ في الحمل.

وأخيرا.. يجب أن تعلم أن البيضة تستطيع أن تعيش 24 ساعة من وقت التبويض؛ فإذا لم تجد الحيوان المنوي النشيط تنفجر، ويسقط جدار الرحم بعد انفجار البويضة بـ14 يوما، وهو ما يُسمّى بالدورة، ثم يبني الرحم جدارا آخر في 14 يوما أخرى لاستقبال الطفل في الدورة القادمة.

وكذلك يجب أن تعلم يا صديقي أن الحيوان المنوي يستطيع أن يعيش لمدة 48 ساعة فقط، ولذلك من كل هذه المعلومات يتبيّن أن فترة الإخصاب هي يومين قبل التبويض ويومين بعد التبويض، وتُسمّى هذه الفترة المخصبة والتي تكون في أغلب الزوجات ذوات العادة الشهرية المنتظمة بين 12 : 16 يوم عدا أول يوم في الدورة الشهرية.. مع تمنياتنا نحن أسرة "بص وطل" بالزفاف السعيد،